أفضل أفلام الخيال العلمي لهذه السنة 2014

ليست هناك تعليقات

ضمت 2014 مثل غيرها من ما قبلها من السنين روائع علمية حقيقية، وأخرى اعتمدت في مبدأها على المؤثرات البصرية الخاصة ومنها أيضاً من استعان بالأكشن لرفع مستوى التسلية المطروح، بالطبع هذه ليست لوحدها افضل افلام الخيال العلمي في هذا العام حيث يمكن بالإضافة إلى هذه اللائحة زيادة افضل افلام الابطال الخارقين و“الكوميكس” لعام 2014، أفلام في مناسبات عديدة لها إضافتها المميزة الرائعة إلى الخيال العلمي بوجود واقع اقتباسها عن القصص المصورة.

نظرا لإبداع الخيال العلمي في هذا العام، فقد أعددنا لائحة تضم 6 فيلم من أشهر وأفضل أفلام الخيال العلمي في 2014 مرتبة كما اعتدنا حسب إيراداتها العالمية، أفلام ممتعة للغاية في معظمها مع وجود بعض العقبات التي من الصعب غيابها عن أي لائحة ولكن نظراً إلى شهرة بعض هذه الأفلام علينا ذكرها في هذه اللائحة:
المرتبة السادسة – Lucy

مع اقترابنا من المراتب الخمسة الأولى تظهر النجمة سكارليت جوهانسون للمرة الثانية في هذه اللائحة عبر الخيال العلمي مرة أخرى، هذا الفيلم الفرنسي ضم كمية جيدة من الأكشن التي حاول أن يقدمها المخرج والكاتب الشهير لوك بيسون الخبير في هذا المجال بمساعدة إنتاج زوجته فيرجيني سيلا مع اتخاذ كل من تايبيه، باريس ونيويورك مواقع أساسية لتصوير الفيلم.

تلقى Lucy النقد الإيجابي الذي مدح أداء سكارليت جوهانسون إلى جانب مورغان فريمان، عمرو واكد وتشوي مين-سيك (بطل فيلم Oldboy الكوري) بالإضافة إلى البصريات الممتعة والأحداث المختلفة لكن في المقابل لم يتم استحباب الحبكة التي لا يوجد معنى لها، لكن مع ذلك تمكّن الفيلم من تحقيق إيرادات عالمية ممتازة قدرها (458 مليون دولار) مقابل ميزانيته الصغيرة (40 مليون دولار).

تم تشبيه هذا الفيلم في كثير من المنابسات إلى فيلم برادلي كوبر الشهير والممتع Limitless لكن بوجود اختلاف في الشخصية الرئيسية، لكن في الواقع يتعدى الاختلاف ذلك بشكل واضح مع أساس مشترك فيما يتعلق بخرافات العقل وقدراته وهي إحدى النقاط التي ركّز عليها فيلم Lucy بشكل كبير فكانت من ناحية معينة إحدى نقاط ضعفه نظراً إلى عدم وجود أساس علمي إلى بعض الأفكار المطروحة.

المرتبة الخامسة – Godzilla

يلبي هذا الفيلم احتياجات محبي أفلام الوحوش العملاقة بشكل عام وغودزيلا بشكل خاص لما يقدمه من إبداعات بصرية ومؤثرات خاصة ممتعة، لكن يفشل في إطباق الكمال على المتعة بسبب الدراما الزائدة والسيناريو الضعيف

على كل حال، حقق هذا الفيلم إيرادات عالمية كبيرة وصلت إلى (525 مليون دولار) مقابل ميزانية كبيرة احتاجها الإنتاج لصنع الفيلم قُدرت بـ (160 مليون دولار). هذا النجاح الكبير سيعيد ملك الوحوش العملاقة غودزيلا مرة جديدة إلى الشاشة الكبيرة بعد الإعلان عن ثلاثية يُخطط إصدار جزئها الثاني عام 2018 من إخراج ملك أفلام الوحوش العملاقة غاريث إيدواردز.

المرتبة الرابعة – The Hunger Games: Mockingjay – Part 1

نصل الآن إلى أكبر مفاجآت هذه اللائحة، حيث الشهرة الواسعة والترقّب الكبير الذي دار حول هذا الفيلم هو السبب الوحيد لتواجده في لائحتنا لـ افضل افلام الخيال العلمي لعام 2014 حيث شكّل حرفياً هذا الفيلم صدمة كبيرة لمحبيّ السلسلة ولي شخصياً بسبب انحدار مستواه إلى درجة كبيرة فيما يتعلق بالأحداث، الشخصيات، والقصة المطروحة.

قام المخرج فرانسيس لورينس بثاني أعماله الإخراجية لهذه السلسلة عبر هذا الفيلم الذي وبشكل مؤكد استطاع أن يحقق إيرادات عالمية طائلة (562 مليون دولار) قابلة للزيادة نظراً إلى أنه ما زال لحد الآن في صالات العرض المختلفة مع العلم أن ميزانيته بلغت (125 مليون دولار) تم إنفاقها من قبل شركة الإنتاج لتدمير سلسلة روايات خيال علمي كانت مثيرة للاهتمام في يوم من الأيام.

المرتبة الثالثة – Interstellar

بدأ عرض الفيلم في الـ 26 من شهر أكتوبر لهذا العام بالطبع وتم صنعه بميزانية قُدرت بـ (165 مليون دولار) في حين وصلت إيراداته العالمية لحد الآن إلى (593 مليون دولار) مع العلم أن عرضه ما زال سارياً في معظم صالات السينما حول العالم، نجاح مادي استحقه هذا الفيلم لما قدمه من إبداع خارق إلى جانب النقد الإيجابي الكبير والتقييم الكبير الذي حظي به، حيث لحد الآن يعد أعلى أفلام 2014 تقييماً، أمر روتيني بالنسبة لأفلام المبدع نولان.

المرتبة الثانية – Dawn of the Planet of the Apes

بإيرادات عالمية كبيرة قدرها (708 مليون دولار) استطاع هذا الفيلم احتلال المركز الثاني للائحتنا المتمحورة حول افضل افلام الخيال العلمي لهذا العام في حين قُدرت ميزانيته الضخمة بحوالي (170 مليون دولار)، وتم اعتبار هذا الفيلم كافضل أفلام صيف 2014 لما شمله من إبداع إخراجي، تمثيلي وعمق قصصي.

المرتبة الأولى – Transformers: Age of Extinction

لم يشكل وجود هذا الفيلم في المركز الأول مفاجأة كبيرة، فعند الحديث عن The Hunger Games تنتظر الكثير من الجودة والمتعة القصصية، لكن عنما يتعلق الأمر بافلام مايكل باي يمكنك التفكير مباشرةً بالإنتاج الضخم والأرباح الطائلة والانفجارات المدوية دون ضمان جودة سينمائية عالية المستوى ترافق النجاح المادي الشبه دائم لأفلام Transformers المختلفة.

يمتلك هذا الفيلم الميزانية الأعلى في هذه اللائحة التي قُدرت بـ (210 مليون دولار)، وأنا شخصياً اعتبره من اسوأ الأفلام هنا بالرغم من احتلاله للمركز الأول بسبب إيراداته الهائلة التي وصلت عالمياً إلى (1.087 بليون دولار) مما يجعل هذا الفيلم صاحب أعلى إيرادات في عام 2014

Predestination

لا يأتي هذا الفيلم في خانة الأفلام حديثة العرض ولكن ما زال لحد الآن في مرحلة العرض المحدود جداً. فيلم تشويق وخيال علمي استرالي من بطولة إيثان هوك وإخراج الأخوين سبيريغ، على الأغلب سيتم نشره عالمياً في شهر يناير من العام القادم وجميع الأخبار الأولية تتحدث عن متعة مضمونة أثناء مشاهدة هذا الفيلم المقتبس عن قصة روبيرت أي. هينلين القصير تحت عنوان “—All You Zombies—”.

افضل فيلم في اللائحة
اختيارنا لأفضل فيلم من اللائحة Interstellar.

استمتعت بمجرد حديثي عن هذه الأفلام فكيف ستكون متعتي أثناء مشاهدتها!؟ بالفعل لائحة رائعة ممتازة من أفلام 2014 استثمرت الخيال العلمي بأفضل الطرق الممكنة وابتعدت في كثير من المناسبات عن التكرار والابتذال المنتشر في بعض أفلام هذا العام.

تثبت هذه اللائحة التطور الكبير الذي يقوم عليه هذا التصنيف العنيد والصعب في عالم السينما، والتحديات الكبيرة التي تواجهه نظراً لاهميته والترقب المنتظر حول أفلامه فهذا دوماً ما يزيد مستوى التحدي الذي يفرضه صناع الأفلام على انفسهم في ابتكار المزيد من المتعة والروعة السينمائية.

ليست هناك تعليقات :