الرعــب ، الخَــوف ، الفَــزع ، Resident Evil: Révélations { مراجعــــة }.

ليست هناك تعليقات
image

تعمقت بين ثنايا الظلام ، لأحارب وحوشا ، اختفى الأبطال ، و شعشع الرعب بكل مكان ،  وحوش ، لا ليست التي تعرفها أو تشاهدها بالأفلام ، انها الزومبي ، تغيـب الشمـس و يبزغ القمر ، تنتهي الحيـاة ويظهر الألم ، تمـوت الأحزان ومعهـا الذكريات ، ولا يبقـى هنـاك شيء حتى الاَثار ، حرام عليك يا زمـن ، استغللتني  و و جعلتني أقاتل الخوف ، ماتت أنـاملـي و تداعـى إبداعـي و صرت تائها في الكون ، في رحلة لاسترجـاع السلام و ما رافقها ، في ما مضى كنت معشقا للخير و مساعدا للناس ، لكن اَفة باتت تارة كجدار عال وانتصب أمامي ، لم يكن بإمكاني تسلقه ، لم يكن بمقدوري بإمكاني هدمـه ، جدار اعتلته مخلوقات توافدت علينا من أسحق الأماكن وأكثرها ظلمة ، من مقابر الموت انتفضت ، وبجثت الموتى تبخترت ، اتخذت رقائق و ثوان لأتوصل لقرار كان الإطاحة بها ، وتحملت أخطار الموت مؤمنا أني سأفجر رؤوسها. 

مـَعـْلُـومـَـاتْ أسَــاسـِيَـة

الإسم الكامل : Resident Evil : Revelations
الناشر : Capcom
المطور : Capcom
النوع : Survival-horror / Action
تاريخ الصدور : 27 / 01 / 2012

الجهاز : Pc
التقييم العمري : أكثر من 16 سنة
الكاتب : أنـور / Error Ghost


Capcom Co.,شركة  ياباَنية تأسست سنة 1938 , و هي شركة عريقة لها تاريخ في نشر و تطوير العاب الفيديو، و هي تابعة للشركات الموجودة في أمريكا الشمالية، أوروبا ، و شرق آسيا . ومن المعروف أن هّه الشركة تعرف أصول جديدة في العاب الفيديو المشهورة حيث اصدرت عدة سلاسل التي بيعت الى اكثر من مليون شخص من بينها , Resident Evil, Street Fighterو ايضا Megaman ..... ، في أصل الفرع الياباني من كابكوم ، تأسست الشركة  I.R.M Corporation بـ 30 ماي 1979 ، و الشركة التابعة لها هي Japan Capsule Computers Co., Ltd , و كلا الشركتان مهمتهما بتصنيع و توزيع الالعاب الالكترونية . في شتنبر 1981 , تم تاَسيس الــLtd بـ 11 يونيو 1983 و هدفها ، الاستولاء على قسم المبيعات الداخلية . و في يناير  1989 ، شركــة Capcom Co., Ltd قررت الاندماج مع الشركة  Sambi Co., Ltd لتصبح الفرع الأساسي الوحيد الحالي لكابكوم .أما كلمة " Capcom" فهي فقط مختصرة و مقتطفة من العبارة «Capsule Computers», و Computers تعني الحاسوب, أمــا Capsule تثير حاويات مجموعة من الألعاب ذات جودة عالية , و كذلك اقتراح ألعاب فيديو جد اَمنة و محمية لكي لا يتم تهكيرها . و كان أول انتاج لكابكون , هو Little League  وهي اَلة لعب للبيسبول على شكل طاولة نتجت سنة 1983 , وبعد سنة نشرت أول لعبة لها Vulgus , و من هنا بدأت شركتنا المحبوبة تدخل بمجال الألعاب ، و كمعلومة ـ هل تعلم أن خمس عشرة سلسة تم نشرها من طرف كابكوم و التي بيعت لحد الاَن الى اكثر من مليون شخص ومن بين السلاسل سلسلة Resident Evil ذات النوع المخيف و البقاء على قيد الحياة. 




لعبة Resident Evil: Révélations ، أو باسم اَخر ، Biohazard: Revelations ، هي لعبة فيديو ، ساهمت في نشرها و تطويرها الشركة Capcom ، و أصدرتها في أواخر الشهر يناير بسنة 2012 على الثري دي ايس ، اللعبة تحتاج الى محرك الشاشة  MT Framework . الرعب ، الخوف ـ الفزع ، الهرب و الاختباء ، كلها اجتمعت في سلسلة واحدة : Residen Evil ، لعبة محاربة الزومبي ، لكن الـReveletion ، قصة اللعبة محاصرة بين Resident Evil 4 و Resident Evil 5 ، تحكي عن الضابطة  Jill Valentine الذي فقد اتصاله مع Chris بطل الجزء الخامس و مرافقته Jessica ، كما سنفهم من اللعبة ، أن  Jill و Parker (مرافق للبطل) ، تم ارسالهم لسفينة داكنة الأجواء ، مظلمة الأحوال ، مكتظة الأشرار ، داخل السفينة ، يعج الزمبي و بعض المخلوقات المتحولة التي عجز الانسان عن رؤيتها ، مخلوفات غريبة الشكل و بشعة الوجه ، لها حياة مرعبة تتغدى بدماء و لحم البشر الحي ، و المطلوب من الضباط الهروب من المكان بنجاة ، فهيا لنكتشف مغامرتهما ؟

كما يعلم جلنا ، أن قصة كل جزء من سلسلة الرعب هذه ، تحكي عن مغامرة أبطال أو بطل ضد الزومبي ، و كيف يقاتلهم ، قصة اللعبة أعلاه تحكي أحداثه المريعة ، عن مغامرات بطلة ، تم ارسالها لسفينة تفتشها و تجد مرافقيها ، لكن أثناء وصولها ، اندهشت برؤيتها لكائنات غريبة و وحوش رهيبة ، فرارها ليس بالأمر السهل ، فلا بد من قتل أحدهم و تدمير بعضهم ، و الاختباء من حشدهم ، حتى تصل الى مؤخرة السفينة ، و ربما بدايتها ، لكن الزومبي في ذلكـ الوقت ، كان مريعا ، و شديد السرعة و القتال ، لم يتركوا أحدا حيا بـالسفينة .... من حيث الكرافيزم ، فهو لا بأس به ، فمن خلال مظهر الوحوش و أشكالهم و كيفية تنقلهم و وحشيتهم ، جعلت للعبة ذوقا خاصا من حيث الرعب ، و ناهيكم عن أصوات الزومبي المنبعثة من داخل الغرف ، .... ـ أما الأصوات ، مسموعة و كما توجد موسيقى كلاسيكية و بعض المرات حماسية ، تطلق عندما يطاردك وحش أو عند فراركـ منه و تقف كلما اختبأت و ألفت النظر عليك ، أما الأسلوب فهو جميل ، نبدأ من حيث اللعب فهناك عدة أنماط مقسمة تختار ما شئت منها و لكل نمط ، أزرار لها أدورها ...... علاوة على ذلك ، وجود خريطة بجانبك و استعمالها أثناء اللعب أمر مهم للغاية ، فبفضله تستطيع رؤية الأماكن الشاغرة و المملوءة أحيانا ، أما البصمات ،ستكون هنالك 15 قطعة في أرجاء اللعبة ، و لن تستعملها الا مرتين ، في مهمتين واحدة للتفتيش ، وواحدة لحل اللغز ـ و منا لا يعرف النباتات الخضراء بسلسلة Resident Evil ؟ فهي متواجدة بأماكن متعددة في القصة كما ستحصل عليها عند تفتيشك للأماكن مثلا : فتح الصناديق ، ربما تجد أسلحة و ربما نباتات خضراء . هذه النباتات هي علاجك الوحيد خلال اللعبة ، وباستهلاكــها ستسترد طاقتك بكـاملها ، ولذلك من الأفضل أكلها عند تغير لون الشاشة الى الأسود .  


.. :[ الاصوات ]: ..فوجئت بأصوات اللعبة بصراحة ، و كذالك الموسيقى المتناسقة ، كانت مميزة و انسجامها على المجسمات او الشخصيات جعلها تمدح اللعبة ... كما من خلال المقاطع السينمائية و لو لاحظتم من القاطع السينيمائية و كذا حديث الشخصيات ، ستجدون ابداع في تمثيلها على اللعبة ... بالنسبة للــSoundtrack فهو جيد و بـه قسط من الحماس ، فاللعب بالموسيقى أمر مشوق للغاية ، حيث تجد لكل مهمة أو حدث موسيقى خاصة بها و متناسبة معها .فـ عجبني بصراحة و دخلة في الجو ... و لا ننسى صوت الطلقات النارية المعبرة عن القتال الشرس بين البطلة و الزومبي ، فقد كان جميلا ، و لأختم الفقرة ، بشكل مختصر الأصوات جيدة باللعبة .

.. :[ اسلوب اللعب ]: ..
اسلوب اللعب في Resident Evil Révéletion مشابهة تماماً للجـزء الرابـع ( السابق) فلا يوجد الا ، اركض و اقتل و انتهى اي لا جديد و هذا مما ادى الى تقليص نسبة معينة من ناحية الاسلوب ، لم أكن متوقعا كشيء من هذا البديل ، للأسف ظاهرة سلبية أدت الى ضياع بعض المعجبين ، كان بـامكانهم التخميم في شيئ مختلف حتى لا يشعر اللاعب بالتعب و لا حتى بالاحباط ... اللعبة في البداية ، ستستمع فيها لكن قد تشعر بالممل في وسطها رغم المثل : خير الأمور أوسطها XD .


.. :[ عمر اللعبة ]: ..
هـا أنا قد وصلت لأهم خطوة تجعل اللاعب يتمم لعبته وهومدى عمر اللعبة ! هل هي تستغرق الوقت أم لا ؟ ... هناكــ مشكلة قد يعاني منها بعض الناس ، وهو أن عمر القصة لن يستغرق أكثر من 10 ساعات يعني أنها قصيرة نوعا ما ، ... اللعبة ليست طويلة لكن فيها شغل اكثر اي الـ Chapter الواحد من الممكن ياخذ من وقتك 30 أو 40 دقيقة ...

.. :[ ايجابيات اللعبة ]: ..
من ايجابيات اللعبة ، و التي لاحظتها بنفسي ، تعدد نمط اللعب ، فلو سمئت من التحكم أو وجدته صعبا بالنسبة لكـ ، يمكنكـ تغييره الى المناسب معكـ ـ و الجميل في الأمر أن هناك أكثر من 4 انماط ، يعني لكـ حرية الاختيار ـ اضافة الى أنواع التحكم ، هنالك أمر اَخر الا و هو الكرافيزم الذي لعب دورا في جعل اللعبة مميزة ، هناك وحوش عديدة الأشكال و الأحجام ، هناك من طويلة القامة ، ضخمة الحجم ، بشعة الوجه ، ملطخة بالدماء ، و هذا كله هدفع اشعاؤكـ بالخوف ـ لأن أصل اللعبة من نوع البقاء على قيد الحياة ، و لا ننسى البصمـات التي كانت متقنة ، لمنها غابرة الاستعمال ، استخدامها مرتين فقط لن تكفيك بالاستمتاع بهــا ، ... وهنالك العديد مثل زيادة الخرائط الخ ....

.. :[ سلبيات اللعبة ] : ..للأسف كما ذكرت السلبيات كثيرة جداً في اللعبة أولها الـ Glitch ، ستتعرض اليها أحيانا ببعض المواقف كـانتقالكـ من أرض لأخرى ، أو عند الــSave ، قد تنتظر مدة تقارب 5 دقائق ، و كذلك أسلوب اللعب الذي أثر على قيمة اللعبة ، من حيث التحكم ، فهو كسابقه الرابع ، توفعنا أفضل من لكـ ، لكن ليس هناكـ سوى التكرار .

.. :[ خلاصة ] : ..
هل أنقذت العالم كليا من هذا الوباء ؟ أكيد لا ، فالسلسلة لن تتوقف هنا و لكنك أبليت عملا حسنا و مدهشا ، بتجاوزك لهذا الجزء الممتع من الـResiden Evil ، والذي يخبر الكثيرين انه أرجع  اللعبة الى رونقها . لعبة الرعب و الخجل ، ولذلك محبي هذا النوع يجدونها الأولى في هذا المجال و العديد لاعبي الأجزاء السابقـة لن يتوانوا عن تجربة هذا الجزء المميز .و لو لم تتفق معي ، انصحك بلعب الأجزاء السابقة ، ثم لعبة هذا الجزء لتكتشف ذوق اللعبة .

ليست هناك تعليقات :