7 حالات لا يجب أن تستخدم فيها بطاقة الائتمان

ليست هناك تعليقات

قد تبدو بطاقة الائتمان حلاً سهلاً وعملياً في حال كنت تمر بأزمة عدم توفر المال نقداً بين يديك، ولكن حذار من التعامل مع هذه البطاقة الإلكترونية كحل سحري لمشاكلك المالية أو كأنها بطاقة في لعبة المونوبلي! فعلى الرغم من أنها تساهم في ترتيب أوضاعك المالية قد تكون في بعض الأحيان سبباً في تراكم الديون وإحداث خراب مالي أكبر إذا ما أسيء استخدامها.

إليكم بعض الحالات التي يجب أن تفكروا فيها مليّاً قبل استخدام بطاقة الائتمان:

اعرف ما هو السقف المالي المتوفر لك: قبل استخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك عليك أن تعرف على الأقل ما هو السقف المالي المتاح لديك حيث إنه يجب عدم تجاوز الحد الخاص بك لأنه كلما زاد المبلغ ستزداد وترتفع أسعار الفائدة وربما يؤدي ذلك أيضاً إلى خفض درجة الائتمان الخاصة بك. 

أقساط العقارات: على الرغم من أنه يبدو حلاً سريعاً ومثالياً إلا أنها ليست فكرة جيدة على الإطلاق أن تقوم بتسديد أقساط شراء عقارك الخاص أو دفع الإيجار ببطاقة الائتمان. حيث إنه ليس منطقياً أن تسدد دَيناً بدين آخر!

الضرائب: إذا كنت ممن يدفعون ضرائبهم ببطاقة الائتمان فإن ذلك يعني أنك ستدفع 2-3% إضافية عن قيمة الضريبة، ذلك بالإضافة إلى قيمة الفائدة على بطاقة الائتمان. كما أن ذلك قد يحرمك من إصدار بطاقات ائتمان أخرى حيث ستبدو خطراً لأيّ بنك.

الفواتير الطبية: حيث إن سعر الفائدة المرتبطة ببطاقة الائتمان يمكنه أن يصعب عليك مهمة تسديد الفاتورة. ومرة أخرى ستجد نفسك غير قادر على تسديد التزاماتك في الوقت المناسب مما يؤثر على درجة ائتمانك ويزيد من أسعار الفائدة.

الرسوم الدراسية: على الرغم من أن مواصلة تعليمك أمر غاية في الأهمية إلا أن دفع الرسوم الدراسية ببطاقة الائتمان مضرّ؛ لأنك في معظم الحالات لن تكون قادراً على سداد الدفعات في الوقت المحدد وبالتالي ستزيد رسوم الفائدة. كما أن الجامعات التي تقبل تسديد الأقساط الدراسية ببطاقة الائتمان تضيف 2-3% رسوم تجهيز على المبلغ المطلوب.

المقامرة والمراهنة: إنّك لن تستطيع تتبع مسار وحجم الأموال التي أنفقتها عند لعب القمار أو المراهنة. بالإضافة الى ذلك فإن بعض بطاقات الائتمان غير قابلة للاستخدام بهدف المقامرة أو الرهان كونها لا تعتبر مشتريات أو سلف نقدية. ونذكرك مرة أخرى أن سعر الفائدة والرسوم الأخرى المرتبطة ببطاقتك يمكن أن تكون سبباً في مشاكل مالية كبيرة وتؤثر على درجة ائتمانك.

حفلات الزفاف: إن كل قرش ستنفقه في تجهيزات وخدمات حفل زفافك ستسدده مرة أخرى مضافاً إليه سعر الفائدة. وسيكون من السهل جداً عليك الانجراف وتجاوز حد الائتمان الخاص بك لتحصل على حفل زفاف أحلامك وفي نهاية المطاف ستؤثر على درجة ائتمانك.

الكماليات والعناصر التافهة: من السهل جداً أن تنسى نفسك وأنت تستخدم هذه البطاقة الالكترونية دون أن تدرك كم كنت تنفق. فهذه عشرة دولارات هنا وهذه عشرون دولاراً هناك لتجد نفسك قد أنفقت نحو 300 دولار في وقت لاحق مع الفائدة ولم تشتر شيئاً مهماً.

ليست هناك تعليقات :