كيف تحمي كمبيوترك من الفيروسات والتجسس

ليست هناك تعليقات
Large


نصائح غاية في الأهمية لحماية ملفاتك وبياناتك الشخصية الإلكترونية من القرصنة والفيروسات.

بما أن الكثيرين اليوم يعتمدون على الكمبيوتر والإنترنت في التواصل وإدارة الأعمال سواء الصغيرة أو الكبيرة، فمن الضروري حماية هذا العالم الافتراضي من القرصنة والفيروسات التي قد تسبب خسائر لا تعوض.

1) التصيد
احذر دائماً من المواقع والإعلانات التجارية التي ترغمك على كتابة بياناتك الشخصية مثل عنوان البريد الإلكتروني أو مكان إقامتك أو رقم بطاقة الائتمان، فهذه المواقع غالباً ما تتسبب في سرقة بياناتك في وقت قصير، انتبه أيضاً للمواقع التي تمتلك أسماء مواقع أخرى شهيرة مع تغيير بسيط في الاسم حتى لا تتم ملاحظته مثل fakebook.


2) البريد الإلكتروني
احذر دائماً من ملفات التجسس التي تأتي عبر بريدك الإلكتروني وينخدع فيها غالبية المستخدمين، خاصة وأنها تأتي متخفية تحت اسم موقع شهير أو شركة كبيرة مثل Ebay أو فيسبوك، وبمجرد الدخول على الرابط وتسجيل بياناتك، تنتقل تلقائياً للمقرصنين الذين لن يترددوا في سرقة بريدك الإلكتروني وبياناتك الخاصة بحسابك المصرفي وأي شيء آخر تحتفظ به سراً على شبكة الإنترنت.

3) تحميل البرامج أو التحديثات
يتطرق المستخدمين للعديد من مواقع الويب المجهولة بهدف الحصول على البرامج أو الألعاب للأجهزة أو الهواتف المحمولة, إلا أن هناك الكثير من المخاطر التي تأتي عن طريق هذه البرامج، فإذا اخترت تطبيقاً خاطئاً قد ينتهي بك المطاف فاقداً لجميع حساباتك الشخصية وبياناتك المالية, كن حذراً عند تحميل أي برنامج مجهول ولا تتعامل إلا مع مواقع الويب التابعة للشركات الموثوقة والمعروفة.

4) الهجوم المفاجئ عن طريق الرسائل
برامج ورسائل التجسس تصل دائماً للعديد من المستخدمين عبر شبكات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني, وتحتوي هذه الرسائل على معلومات مزيفة تهدف في النهاية لسرقة بياناتك وجميع خصوصياتك عبر الشبكة, على سبيل المثال قد تصل كرسالة من مجهول يطلب معلومات شخصية عنك لإرسال نقود لك, وبمجرد أن تقوم بإرسال بياناتك تصبح فريسة سهلة له, لذلك تجاهل دائماً هذه الرسائل التي لا تعرف مصدرها واستمر في تحديث برنامج الحماية من الفيروسات بانتظام.

5) الهجمات المباشرة
أخطر نوع يتطرق له المقرصنون ولكنه نادر الحدوث بسبب أنه يحتاج لخبرة كبيرة في التعامل مع أنظمة الحماية ونظام التشغيل، حيث سيقوم بمهاجمة الجدار الناري مباشرة وإيقاف عمله، وإذا تمكن من ذلك فقد يسيطر على الكمبيوتر بالكامل ويتحكم فيه.

ليست هناك تعليقات :